وثائر التعلم
• رينبرغ "REINBERG " (1979-1993) "كل شيء في الحياة خاضع لوتيرة معينة ". النشاط الوثيري خاصية أساسية للمادة الحية فكل الوظائف تتغير وفق وتيرة قد يمكن التنبؤ بها مع الزمن .
• نلاحظ وثائر بيولوجية و وثائر نفسية.
موضوع دراسة الكرونوبيولوجية بالنسبة للأولى و الكرونونفسية للثانية .
يمكن تعريف الوتيرة : كتغير مرحلي (دائري ) منتظم ، فالوقت معرف بوثائر
-1- أ-الليل والنهار (وتيرة 24ساعة )
ب-الشهور القمرية (28يوما )
ج-الفصول .
-2- د- الوثائر البيولوجية (النوم ، اليقظة ، الوتيرة القلبية التنفسية )
-3-هـ-الوثائر الثقافية الاجتماعية (النشاط ، الراحة ، الغداء ، الأفراح .....الخ)
* وثيرة التعلم:
هذا المصطلح فيه نوع من الغموض لأنه يعني إما:
أ-الوثائر الوقتية الوسطية للتلميذ : يعني أوقات العمل المدرسي ، وأوقات الراحة (التوقيت المدرسي )
ب-التغيرات البيولوجية الفيزيولوجية والنفسية : وفي هذا الصدد فإن الكرونوبيولوجية ، الكرونونفسية تدرس الوثائر المدرسية الكرونونفسية المدرسية : تعرف كدراسة للتغيرات المرحلية لسلوك التلميذ وتهتم بوتائر النشاط النفسي للتلميذ في المدرسة ، (التوقيت ، الظروف السانحة للتعلم الفعال للتلميذ ) فهي تزيد من فعالية الاستيعاب المعرفي للتلميذ من خلال تأثيرها على هذه العوامل .
الهدف من الكرونونفسية (على المدى القصير ) هي التحسين من فعالية التعلم باستعمال عقلاني للوقت .
(وعلى المدى البعيد ) : مقاومة التسرب و الإخفاق المدرسي حسب "تاستي "TESTY 1993
وتيرة النشاط العقلي للتلميذ داخل القسم:
يستطيع التلميذ في القسم أن يفعل أي شيء في أي وقت ، و لذلك فإنه لا يستطيع أن يتعلم في أي وقت ، لأن فاعليته المعرفية تتغير بصفة مرحلية و منتظمة طوال اليوم ، الأسبوع
و السنة .
هذه الوتيرة تتأرجح بين الارتفاع و الانخفاض للنشاط العقلي (Pics et creux (، محددة بذلك في الوقت المدرسي أوقات "خصبة " وأوقات "عقيمة " بالنسبة لتعلم التلميذ .
إن صعوبات تعلم التلميذ ، التعب ، النقص في التركيز ، انخفاض مستوى الدافعية ،
ما هي في الحقيقة إلا بعض المظاهر التي يتعرض إليها في أوقات معينة في القسم.
تهتم البحوث في ميدان (الكرونوبيولوجية ، و الكرونونفسية ) بالتغيرات المرحلية لمتغيرات فيزيولوجية (الحرارة ، النوم ، اليقظة ، النشاط الهرموني)
فيزيائية (القدرات الحركية ) أو النفسية ( التركيز ، الانتباه ، الذاكرة ، التفكير المنطقي ، التركيب الفضائي ) .
إن البحوث التجريبية التي أجريت والتي تتعلق بثلاث أنواع من الوثائر :
1- الوتيرة اليومية : ( ما هو الوقت المناسب لتعلم مادة معينة ؟ )
2- الوتيرة الأسبوعية: ( كيف تنظم الأسبوع المدرسي: أسبوع ذو خمسة أيام أو أسبوع ذو أربعة أيام ونصف ؟ ) .
3- المستوى (المراحل الدراسية) :
النتائج المتحصل عليها تعكس تماما الأفكار الشائعة في الوسط المدرسي .
إن الاعتقاد الشائع و المتمثل في "الانتعاش الصباحي " للتلاميذ ما هي إلا فكرة مسبقة غير مؤسسة تجريبيا .
إن دراسة حول وتيرة العياء الفيزيولوجي أنجزت في 1984 على 80 بنتا تتراوح أعمارهن بين 8-10 سنوات . بينت أن العياء يتغير ابتداء من سن العاشرة وفق وتيرة نهارية تتصف بمنحنى على شكل حرف U كما هو بالنسبة للراشد و أن قمة التعب تظهر بوضوح في الصباح على الساعة 9 صباحا والفراغ بين الساعة 11سا و 14 سا ومنقار ثاني يظهر على الساعة16
الساعة 16 الساعة 09
العياء العياء
الساعة 14 الساعة 11
القدرة على العطاء و الاستيعاب
وهذه القمم ( التعب ) يبقى ثابتا مهما كان وقت النوم ليلا ( ساعات النوم ) .
إن التعب يظهر بوضوح بعد عطلة الأسبوع بنفس الكيفية ، فإن النتائج الكلاسيكية للدراسات حول وتيرة الانتباه ، والسمع ، والنظر (البصري ) تبين ارتفاع درجة الانتباه صباحا مع قمة أخرى في آخر الفترة الصباحية .
الفراغ في بداية الفترة المسائية وقمة في منتصف الفترة المسائية(LECONTE et LAHBERT) الدراسات حول الذاكرة، تفرق بين الذاكرة الفورية والذاكرة طويلة المدى :
أ/ الذاكرة الفورية: تتصف بعمل جيد في الصباح وتزيد فعاليتها بين الساعة 8-10 صباحا.
و تصل إلى القمة بين 10-11 وتضعف في باقي النهار.
ب/ الذاكرة طويلة المدى: عملها أفضل عندما يكون التدريس في الفترة المسائية.
هناك ستة عوامل تؤثر في وتيرة التركيز ووتيرة الذاكرة :
1- العمر
2- الفروق الفردية ( الجنس، الأسلوب المعرفي ).
3- وتيرة التغذية.
4- الدافعية والاهتمام بالعمل .
5- خصائص العمل.
6- شروط التحصيل .
بإيجاز فإن ملمح الوتيرة اليومية يتصف بما يلي :
المستوى ، والنوعية يرتفع في بداية اليوم ، وتضعف بعد تناول وجبة الغذاء.
ثم ترتفع في الفترة المسائية وتتصف القمتين بـ :
أ/ الأولى على الساعة 11سا و 45د
ب/ الثانية على الساعة 15سا و 15د .
وفراغين : الأول على الساعة 8سا و 30د.
الثاني على الساعة 13سا و 45د
8-9 العطاء العقلي ضعيف
9-10 يرتفع العطاء الفكري بصفة منتظمة .
10-12 قمة العطاء
12-16 يضعف العطاء
16 يرتفع العطاء
هذا المخطط يبين انخفاض و ارتفاع العطاء الفكري طوال النهار .