أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)
أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)
أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)

انشىء هذا المنتـدى للتواصــل مع رجال التربية و من يهمهم مـواكبة مستجدات المنظومة التربوية الحديثة في المرحلة الابتدائية. * مرحـبـا بكـم فـي مـنـتـداكــم *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تدرج سنوي بالكفاءات للسنة 4 رياضيات .
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 10:42 pm من طرف Admin

» التدرج السنوي بالكفاءات للسنة الثانية ابتدائي : لغة عربية / رياضيات .
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 10:35 pm من طرف Admin

» مواضيع خاصة بتكوين الأساتذة .
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2016 4:08 am من طرف Admin

» مواضيع خاصة بتكوين الأساتذة .
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2016 4:00 am من طرف Admin

» خاص بتحدي القراءة
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 7:10 pm من طرف Admin

» الوثيقة المرافقة المعدلة
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 6:18 pm من طرف Admin

» ملخص لأهم مصطلحات الجيل الثاني .
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 6:09 pm من طرف Admin

» مضامين مناهج الجيل الثاني 2016/2017
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 5:44 pm من طرف Admin

» وثيقة تقديم المقاربة بالكفاءات.
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2016 1:44 am من طرف Admin

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم   استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 9:57 pm

استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم
إن التدريس لفئات التربية الخاصة بصفة عامة،وذوي صعوبات التعلم بشكل خاص، يتطلب الإلمام بجانبين أساسيين.
الأول:
أن تبنى الإستراتيجية على الطريقة الفردية،أي يبنى لكل طالب برنامج خاص به، وهذا ما يسمى: استراتيجيات التدريس الفردي لكل طالب والتي تختلف عن استراتيجيات تدريس الطلبة العاديين، إذ تكون عامة لكل الطلبة في مرحلة دراسية معينة ولمستوى عمري معين.
كما أن الإستراتيجية الفردية لا تعني تدريس كل طالب على حدة وإنما يجمع التلاميذ في قسم واحد,ويتعامل المدرس مع كل واحد منهم حسب الصعوبة التي يعاني منها.
الثاني:
وهو وضع الأهداف بعد قياس مستوى الأداء الحالي،ثم بعد ذلك البحث عن الإستراتيجية المناسبة لتحقيقها،وهذا يختلف عن إستراتيجية مناهج الطلبة العاديين،إذ تشتق الأهداف من فلسفة التربية العامة.
ومن استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي صعوبات التعلم ما يأتي.
إستراتيجية الحواس المتعددة:
وتركز هذه الإستراتيجية على استخدام الطفل لحواسه المختلفة في
عمليات التدريب،لحل مشاكله التعليمية،فالتعلم الفعال هوا لذي يعتمد على عدة حواس، كالسمع والبصر واللمس والشم والذوق.وهذه الإستراتيجية تعتمد بشكل كبير على التعامل مع الوسائل التعليمية بصورة مباشرة.
إستراتيجية تدريب العمليات النفسية:
ويعتقد مقترحو هذه الإستراتيجية، أن العمليات النفسية تلعب دورا هاما في التقدم الدراسي، وانه من الممكن تدريب الأطفال على هذه العمليات كي يتحسن أدائهم فيها،فالطفل الذي يعاني من مشكلات في القراءة بسبب صعوبات في الإدراك البصري، يتم تدريبه أولا على مهارات الإدراك البصري قبل تعلمه القراءة.
إستراتيجية الانتباه:
يمكن مساعدة الأطفال الذين يفقدون تركيز انتباههم من خلال الأنشطة الآتية:
● حدد وقتا من خمس إلى عشر دقائق، واطلب من الطفل أن يربط حزام مقعده حتى يرن الجرس، ويجب على الطفل أن يجلس ويركز انتباهه في القيام بلعبة أو قراءة قصة، وتحديد الوقت يمكن أن يزيد تدريجيا كلما تحسن التركيز.
● لكي تحسن ذاكرة السمع، اقرأ لطفلك قصة واطلب منه أن يصفق عندما يسمع كلمة محددة،أو اسما لشخصية معروفة عنده من قبل.
● عندما تعطي لطفلك تعليمات، اجلس أو قف بجواره، كما يجب على المدرس أن يجلس الطفل في أول الصف، لكي يرى ويسمع بوضوح.
التنظيم:
لكي تقلل من التشويش الذي يصيب الطفل، يمكنك إتباع النظام الآتي:
اجعل أحذية الطفل وأدواته المدرسية، والأشياء التي يحتاجها يوميا بالقرب منه وفي أي مكان يستطيع الحصول عليها بسهولة،لان هذا سوف يقلل من متاعب الانطلاق الى المدرسة, ويمكنه من البداية المنظمة لليوم كله.
● في حالة تضييع الطفل لأدواته المدرسية، عليك بشراء أدوات إضافية من هذه الأدوات والاحتفاظ بها في البيت.
● الصق جدول توقيت طفلك وواجباته المدرسية أمامه،كما يمكن للمدرس أن يكتبها بنفسه في كراس الطفل، كي يتمكن الآباء من مراجعتها عند الرجوع إلى المنزل.
● كن مثالا يقتدى به في التنظيم، حتى تجعل طفلك يقلدك.
الذاكرة:
يوجد أنواع متعددة لتشتت الذاكرة، والأنشطة الآتية يمكن أن تساعد على التعامل مع مشكلات الذاكرة السمعية والمرئية:
● اطلب من الطفل أن يعطي اسما لشيء متعدد الألوان، كالفاكهة، أو السيارة.... في مدة(30)ثانية.
● إذا كان الطفل يمتلك ذاكرة بصرية قوية، ولكن لديه ضعف في الفهم لما تخبره به، فيجب عليك تركيز الفكرة بتكرارها بوضوح، حتى يتمكن الطفل من فهمها.
● إذا كان تذكر الحقائق يعتبر مشكلة بالنسبة للطفل، فاجعل الطفل يكثر من الممارسة المتكررة.
الكتابة:
توجد أسباب عديدة لمشكلات الخط، مثل: التوافق السيئ بين اليد والعين، أو عدم التركيز، أو الإعاقة المادية وغيرها، ومهما تعددت الأسباب فان الخط السيئ، يمكن أن تكون له آثار سيئة على الأداء المدرسي.
وفيما يلي بعض الأنشطة التي تساعد الطفل على التغلب على صعوبات الخط.
● أعط للطفل أقلام رصاص سميكة، وأوراقا عريضة، فهذا يجعل مهمة الكتابة أسهل.
● دع الطفل يمارس الكتابة بأي طريقة يجد فيها المتعة، فالبعض يحب آن يكتب بقلم رصاص ، أو الأقلام الملبدة، والبعض الآخر بالطباشير .......
● عندما يكون المدرس واعيا بالمشكلة, يمكن أن يعدل الواجبات المدرسية، بحيث يجريها بالطريقة الشفهية مثلا حتى لا يتعرض الطفل لمشكلة الكتابة. "وهذا من حين لآخر ريثما يتحسن الطفل في الكتابة"
● علم الطفل استعمال الآلة الكاتبة، أو الكومبيوتر، لانجاز واجباته، فهذا يساعده على استرجاع الثقة في نفسه وامتلاك الإرادة في تجاوز الصعاب.
● حاول باستمرار مساعدة الطفل على الكتابة، ولا تيأس من سوء خطه.
التهجي:
للتغلب على مشكلات التهجي يمكن إتباع الأساليب الآتية:
● مساعدة الأطفال والبالغين على مواجهة مشكلات التهجي عن طريق الآلة الكاتبة، وبرامج الكومبيوتر المزودة ببرامج الهجاء.
● لا تترك أخطاء التهجي تؤثر على ادعاء الطفل في التحصيل المدرسي.
● لا تطلب من الطفل تهجي الكلمات التي لا يستطيع النطق بها، فمن الأفضل أن تخبره بتهجيها الصحيح، وتكتبها له وتتركه يمارسها.
● إن مشكلة التهجي لدى كثير من الأطفال، ترجع إلى سوء الخط، فالأطفال أثناء ممارسة الكتابة يتعبون لدرجة أنهم ينسون حروفا كاملة، أو يكتبونها بطريقة سيئة، فلا يستطيع احد أن يقرأها، لذا يجب أن تترك الطفل يحاول التهجي بأي طريقة.
الحساب:
يعتبر الحساب من المواد الصعبة لدى كثير من التلاميذ. وخاصة أولئك الذين لديهم صعوبات في فهم معنى الأرقام، أو ليس لديهم إدراك للأفكار المجردة.
وللتغلب على صعوبات الحساب، ومساعدة التلاميذ على فهمها، يمكن اعتماد الأنشطة الآتية:
● تعليم الأطفال كيفية استعمال الآلة الحاسبة، فهذا يساعده على التعلم، ويقلل من التأثير السلبي للصعوبة.
● اعتماد الوسائل الملموسة والمواقف المعاشة في تعليم الحساب. كعد النقود وعمليات البيع والشراء، وتوزيع الأشياء بين أفراد الأسرة...مع التركيز والتكرار المستمر لتثبيت المفاهيم، وتوضيح معني الأرقام عمليات العد.كما يجب تعليمه مفهوم الزمن والوقت.
التكيف الاجتماعي:
إن التفاعل الاجتماعي غالبا ما يمثل مشكلة للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، فهم لديهم مشكلة في فهم التعبيرات الجسمية، كتعبير الوجه، فهو لا يستطيع أن يخبرك ما إذا كان صديقه غاضب أم فرحان مثلا. ونتيجة لذلك فهم يعطون إجابات غير مناسبة، وهذا يثير ضحك أقرانهم، الأمر الذي يؤدي بهم إلى ردود فعل لفظية وجسدية عنيفة.
وللتغلب على صعوبات التكيف الاجتماعي، يمكن إتباع الأساليب الآتية:
● تشجيع الطفل على قضاء وقت مع أصدقائهم في مواقف تخضع للنظام مثل التجمعات الكشفية والمراكز الصيفية، التي تقوم الحياة فيها على التعاون وليس التنافس.
● اجعل الطفل في وسط الآخرين، ولاحظ تصرفاته معهم، ثم استعمل طريقة للعب لتعليم الطفل السلوك الصحيح.
وفي الواقع هناك العديد من استراتيجيات التدريس التي تناسب الأطفال ذوي صعوبات التعلم، فعلى أخصائي التشخيص والعلاج أن يختار الأسلوب المناسب لطبيعة الصعوبات التي يتعامل معها، وطبيعة التلاميذ أنفسهم.
نصائح للآباء والمعلمين:
إن التعامل مع ذوي صعوبات التعلم، يحتاج نوعا من الحرص سواء من الآباء أو المعلمين، وفيما يلي مجموعة من النصائح.
نصائح للآباء:
أهم النصائح التي يجب على الآباء مراعاتها عند تعاملهم مع ذوي صعوبات التعلم ما يأتي .
اعرف قدرات طفلك:
حيث نجد أن بعض الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لهم مستوى ذكاء كبير، بل ولديهم مهارات قيادية وتفوق في الموسيقى والفن والرياضة وفي مجالات أخرى، وبدلا من التركيز على عجز طفلك فقط، يجب أن تستثمر نقاط القوة عنده، وتؤكد عليه وتشجعه على الاهتمام بها داخل البيت وخارجه، سواء في المدرسة أو النادي.
احرص على متابعة مستوى أداء طفلك: بالقيام بزيارات مستمرة لمدرس طفلك أو معلمه الخاص، لكي تعرف مستوى الأداء الخاص بطفلك، وميوله تجاه المدرسة، بل يجب عليك أن تلاحظ قدرة طفلك على المذاكرة، ومدى قدرته على انجاز واجباته المدرسية في المنزل.
ومن الواجب الحرص على مساعدة الطفل في المنزل بتقديم الدروس من الآباء أو الإخوة والاخوات، بأسلوب التسلية واللعب.( العاب الحروف أو الكلمات أو الأرقام مثلا )
نصائح للمعلمين:
النصائح الخاصة بالمعلمين الذين يتعاملون مع ذوي صعوبات التعلم كثيرة، يمكن إجمالها فيما يأتي.
● وفر البيئة التعليمية المناسبة، كي يظهر الطفل استعداداته الكامنة عن طريق استعمال النماذج، وتوفير الحرية للطالب لاكتشاف الأشياء بنفسه.
● تكلم ببطء ووضوح، وبصوت مسموع.
● كن واثقا بان التلاميذ يمكنهم تأدية ما تطلبه منهم.
● عامل كل طالب بطريقة فردية، إلا في بعض الأساليب التي يمكن أن تستخدم مع جميع الطلبة.
● لا تكلف الطلبة بعمل يتطلب وقتا طويلا، لان قدرتهم على الانتباه محدودة، وحاول أن تختار المهمة التعليمية المناسبة لكل طالب على حدة وفق الزمن المناسب.
● حاول أن تعطي توجيهات وملاحظات مفيدة ومبسطة قدر الإمكان , كما يجب أن تكون متعلقة بالواجبات المعطاة لكل تلميذ بمفرده.
● أعط الطلبة الوقت الكافي للاستجابة للتوجيهات.
● احرص أثناء انشغالك بالعمل مع احد الطلبة، على تشغيل بقية الطلبة بإعمال مناسبة لكل منهم، وشجع العمل الأفضل.
● نظم استجابات كل طالب في المواقف التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadkhinspectrbba.forumalgerie.net
 
استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)  :: الفئة الأولى :: الــمــفـــتـــش-
انتقل الى: