أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)
أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)
أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)

انشىء هذا المنتـدى للتواصــل مع رجال التربية و من يهمهم مـواكبة مستجدات المنظومة التربوية الحديثة في المرحلة الابتدائية. * مرحـبـا بكـم فـي مـنـتـداكــم *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تدرج سنوي بالكفاءات للسنة 4 رياضيات .
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 10:42 pm من طرف Admin

» التدرج السنوي بالكفاءات للسنة الثانية ابتدائي : لغة عربية / رياضيات .
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2016 10:35 pm من طرف Admin

» مواضيع خاصة بتكوين الأساتذة .
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2016 4:08 am من طرف Admin

» مواضيع خاصة بتكوين الأساتذة .
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2016 4:00 am من طرف Admin

» خاص بتحدي القراءة
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 7:10 pm من طرف Admin

» الوثيقة المرافقة المعدلة
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 6:18 pm من طرف Admin

» ملخص لأهم مصطلحات الجيل الثاني .
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 6:09 pm من طرف Admin

» مضامين مناهج الجيل الثاني 2016/2017
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2016 5:44 pm من طرف Admin

» وثيقة تقديم المقاربة بالكفاءات.
عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2016 1:44 am من طرف Admin

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 عـــلـــم الــنـفــــس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

عـــلـــم الــنـفــــس  Empty
مُساهمةموضوع: عـــلـــم الــنـفــــس    عـــلـــم الــنـفــــس  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:37 am

[b]مفهوم كلمة علم النفس تعود إلى اللغة اليونانية و هي Psyche & logy الأولى تعني علم و الثانية تعني نفس أو روح . بالعربية علم النفس أو سيكولوجي، و يستخدم الحرف Ψ للدلالة علية
تعريف علم النفس:
هو العلم الذي يدرس الظواهر النفسية، وتقسم هذه الظواهر إلى :
العمليات العقلية المعرفية – أي ما يفعله الدماغ عند القيام بالتخزين و الاسترجاع أو تكوين المشاعر والمعلومات- و تشمل
العمليات العقلية البسيطة مثل الإحساس
العمليات العقلية المعقدة مثل الإدراك و الذكاء والذاكرة والتعلم
حالات وسمات الشخصية و تشمل الانفعالات و الطبع و الميول
العلاقات المتبادلة بين الاتصال و السلوك الإنساني من جهة والعمليات العقلية من جهة أخرى
و البعض يعرف علم السلوك على أنة الدراسة العملية للسلوك
السلوك : هو الأفعال الملاحظة للفرد والجماعة.
تطوره حتى أصبح علما” قائما بذاته
عالج الفلاسفة الأوائل السلوك الإنساني في العصور القديمة , إلا أن المحاولات المنظمة في فهم السلوك تعود إلى أفلاطون و أرسطو و سقراط.
أفلاطون 429 ق م
نظرته الإنسان ثنائية: الروح ( النفس ) و جسد و أعطى أهمية كبرى الأفكار التي تحملها الروح عن الحق والجمال و الخير في سلوك الإنسان, و بذلك سلوك البشر يختلف عن غيرة بما يتناسب مع القدرات العقلية.
أرسطو 384 ق م
قال بان الإنسان روح و جسد
و أن سلوك الإنسان بسبب أسباب داخلية ( نفسية)
و أسباب خارجية( البيئة)
و صف سلوكيات عدة منها الإدراك.
العصر الحديث و العربي:
جون لوك 1632 م
الطفل صفحة بيضاء و ينقش الخبرات حسية عدة خلال نشأته والخبرات هي الإحساسات الناتجة عن طريق الحواس و الإحساسات تترابط و تكون عمليات عقلية مختلفة من انتباه و إدراك و تحليل و تسمى بالمدرسة الترابطية
جان جاك روسو 1712 م
يرى أن الإنسان طبيعة خيرة و الفساد من المجتمع و نظمه.
الفارابي 870 م
عرف بالمعلم الثاني بتاريخ الفلسفة بعد أرسطو
و في كتابة أهل المدينة الفاضلة قال بان الطبيعة الفطرية للإنسان أساس الحياة الاجتماعية و الإنسان بحاجة للآخرين و هم بحاجة له.
و تحدث عن سمات شخصي الزعيم.
ابن خلدون 1332 م
في مقدمته و ضع الأصول الأولى لمفهوم الطابع القومي للشخصية
و يقول بالميل الفطري عند الإنسان للتجمع و خوف الإنسان من الإخطار يدفعه للتنظيم الاجتماعي و يربط بين شخص الإنسان و ظروفه البيئية
ميلاد علم النفس كعلم مستقل له مادية و طرق بحثه الخاصة به عام 1879 إذا فهو علم حديث
و يعزى انفصال علم النفس عن العلوم الفلسفية و الطبيعية العالم الألماني فوندت الذي أسس أول مختبر تجريبي في علم النفس الذي شكل نقطة الانطلاق في تطور علم النفس
هدف و أهمية علم النفس:
1.ضبط ( أي التحكم بالسلوك) و التبوء به و علم النفس يدرس أنواع السلوك الإنساني و الحيواني
2. يساعد على كيف تفكر و أي نوع من التفكير أنت بحاجة إلية.
3. يقدم مفاتيح متعددة تساعد على استثمار الوقت الذي تصرفه في الدراسة من حيث التعلم و الذاكرة و الدافعية و اكتساب المعرفة
4. دراسة القوانين التي تتحكم في سير الظواهر النفسية و تفسيرها و التبوء بها و بالتالي تعديلها
5. تنظيم مختلف أنماط الحياة المعيشية للإنسان
6.بناء علاقات متبادلة و وثيقة بين الإفراد و داخل الجماعات القائمة على الاحترام.
7. توظيف المعارف السيكولوجية في مختلف ميادين الحياة التربوية , مثال بناء المناهج و الكتب و تفرد العلم
ميادين علم النفس:
ميادين علم النفس النظرية : و تهدف للكشف عن القوانين و المبادئ العامة التي تفسر السلوك
ميادين علم النفس التطبيقية: تستخدم لغايات تطبيقية أي تطبيق القوانين النظرية على السلوك اليومي و حل مشكلات الإنسان
من ميادينه :
1. علم النفس التربوي: (و يسمى أيضا” البيداغوجي)
يدرس هذا الفرع القوانين السيكولوجية العامة المختلفة في التربية والتعليم الناشئة
و تطبيق تلك المبادئ على التربية
و يتضمن دراسة المناهج و طرق التدريس و مشكلات الطلبة و الاهتمام بكيفية اكتساب الطفل المقومات السلوكية من عادات و قيم و اتجاهات
حتى أن علم النفس يدرس نظرية الذكاء و استخدامها في تطوير تعلم الرياضيات.
ملاحظة: الأخصائي النفسي المدرسي يعمل مع الطلاب
بينما الأخصائي النفسي التربوي يعمل مع المعلمات و يدربهم ليصبحوا أكثر فعالية داخل الصف
2. علم النفس التطوري ( النمو):
يدرس تطور الفرد عقليا” و اجتماعيا و انفعاليا عبر دورة الحياة.
3. علم النفس الصناعي:
يطبق مبادئ علم النفس في مجال العمل و مشكلاته.
4. علم نفس المستهلك:
تفهم دوافع المستهلكين و التأثير عليهم.
5. علم النفس الهندسي:
يدرس العلاقة بين الإنسان و لآلة بهدف تحسين تلك العلاقة و منها اختراع آلات حديثة و تطويرها.
ملاحظة:
الأخصائي النفسي الإكلينيكي: يحصل عل PH.D أي دكتوراه في الفلسفة
الطبيب النفسي يحصل عل M.D أي أنة طبيب ثم بعد الطب يدرس و يتدرب ليصبح طبيبا نفسيا مختصا”.
6. علم النفس المقارن:
يدرس تطور إشكال الحياة العقلية.
7. علم نفس مدرسي:
يهتم بتطور الأطفال في المواقف التربوية
8. علم النفس الإكلينيكي:
يهتم ب تقييم و معالجة المشكلات النفسية لدى الفئات العمرية المختلفة والمترددين على المستشفيات و العيادات النفسية الخاصة.
9. علم نفس إرشادي:
يهتم بالأشخاص الين يعانون من مشكلات تكيفيه.و مساعدة الإفراد في التغلب على المشكلات الشخصية العادية.
10. علم النفس التجريبي:
يبحث في أصول السلوك و التعرف علية و فهمة
11. علم نفس إرشادي:
علم النفس العلاجي:
يدرس و سائل التأثير العقلي في علاج المرض
12. علم النفس الدوائي:
يدرس تأثير العقاقير والأدوية على النشاط العقلي للإنسان.
13. علم نفس العمل:
يدرس الخصائص السيكولوجية لأداء الإنسان في العمل
14. علم النفس الشخصية:
يدرس الخصائص السيكولوجية للشخصية
المراجع:
1. علم النفس العام, أ.د. محمد عودة الريماوي , 2006
2. مبادئ علم النفس, د. محمد بني يونس , 2003
3. ميادين علم النفس, د. ليلى داود , 2001
4. ملخصات شوم نظريات و مسائل في مقدمة في علم النفس , ازتون و وييج, 1985
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadkhinspectrbba.forumalgerie.net
 
عـــلـــم الــنـفــــس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقـــلام الـبيبان ( ولاية برج بوعريريج)  :: الفئة الأولى :: الــجـانــب الـبــيـــداغــوجـي و الـتــربــوي فـي عـمــل الـمـفــتـــش-
انتقل الى: